اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب تعبر عن قلقها بخصوص وضعية حقوق الإنسان بالجزائر

أحداث أنفو السبت 25 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO



عبرت اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب من خلال مقررها الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان عن قلقها العميق إزاء تدهور أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في شمال إفريقيا ، ولا سيما في الجزائر، على وجه الخصوص .

يإتي ذلك بعدما علمت اللجنة بحل السلطات القضائية الجزائرية في 23 فبراير 2023 ، لجمعية تعنى بحقوق الإنسان تحمل اسم Rassemblement Actions Jeunesse RAJ ، والتي تم إنشاؤها منذ عام 1992. وذلك بتهمة التصرف بما يتعارض مع قانون الجمعيات، وهو القانون نفسه الذي تحتج عليه العديد من منظمات المجتمع المدني الجزائرية.

وأعربت اللجنة الأفريقية عن أسفها لمثل هذا الإجراء مشيرة إلى أن السلطات الجزائرية تتعارض بهذا القرار ، مع الالتزامات المنصوص عليها فن المادتين 10 و 11 بشأن حرية تكوين الجمعيات والتجمع التي يحميها الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب (الميثاق الأفريقي)، وكذلك باقي ٱليات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية التي تعتبر الجزائر طرف فيها. كما أنه يتعارض مع المبادئ التوجيهية بشأن الحرية النقابية والتجمع في أفريقيا.

ودعت اللجنة السلطات الجزائرية إلى إلغاء ، هذا القرار غير المقبول والذي يشكل عملاً من أعمال الترهيب ومحاولة لإسكات المدافعين عن حقوق الإنسان ويسهم بلا شك في تقليص الحيز المدني في هذا البلد.