سوس ماسة.. توطيد التعاون المغربي الأمريكي المشترك في مجال التربية والتكوين

أحداث.أنفو الخميس 23 فبراير 2023
No Image

شكل توطيد التعاون المغربي الأمريكي المشترك في مجال التربية والتكوين، موضوع لقاء جمع أمس الأربعاء، بين مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، ومدير الوكالة الامريكية للتنمية والتعاون بالمغرب (USAID)، الذي يقوم بزيارة عمل لأكادير.

وعرف هذا اللقاء، مناقشة عدد من المواضيع ذات الصبغة التربوية والأكاديمية، خاصة تلك المتعلقة بالقراءة والتكوين ومحاربة ظاهرة الهدر المدرسي.

وفي كلمة بالمناسبة، عبرت السيدة وفاء شاكر، المديرة الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، عن سعادتها بالاشتغال إلى جانب الوكالة في مواضيع ذات الصبغة التربوية والتي تهم الرفع من التحكم في التعلمات الأساسية، التي تعتبر القراءة مدخلا أساسيا لها، مؤكدة على العمل مع الوكالة الأمريكية، في مواضيع ذات الاهتمام المشترك كالتربية الدامجة والادماج المهني للشباب المستفيدين من خدمات التربية غير النظامية الجيل الجديد والمساهمة في الحد من الهدر المدرسي.

وأكدت السيدة شاكر على أن الأكاديمية مستعدة دائما لتوطيد الشراكة مع الوكالة والانخراط الفعال والايجابي في المشاريع الحالية والمستقبلية التي ستكون موضوع التعاون بين المؤسستين لتوسيع أفق التعاون لما فيه خير الناشئة.

من جانبه، قال مدير الوكالة الامريكية للتنمية والتعاون بالمغرب، إيريك جيناوسكي، إن تطوير التعليم وتعزيزه يعتبر جزءا أساسيا من العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب، مضيفا أن هذه الزيارة لجهة سوس ماسة، تأتي في إطار تنفيذ برنامج "جسر" الذي يجمع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوكالة، بشراكة مع مجموعة من الشركاء الدوليين والوطنيين.

وسلط السيد جيناوسكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الضوء على أهمية هذا البرنامج، مبرزا التعاون القائم مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة، من أجل تحسين جودة التدريس في المدارس بالجهة لكافة التلاميذ، وتعزيز الموارد البشرية خاصة في صفوف الاساتذة.

وسجل أن البرنامج يدعم جهود المملكة خاصة أنه يركز على مواضيع مهمة مثل اللغات والعلوم، مشيرا إلى نتائجه الإيجابية المتمثلة بالخصوص في خلق مناصب الشغل وتحسين جودة حياة المواطنين خاصة بالنسبة للنساء والفتيات.

وعلى هامش هذا اللقاء، قام مدير الوكالة الامريكية للتنمية والتعاون بزيارة ميدانية للمديرية الإقليمية لانزكان أيت ملول، حيث وقف والوفد المرافق له على مستوى تنزيل وارساء مشروع القراءة من أجل النجاح بـ11 مؤسسة ابتدائية واستهداف اساتذتها بالتكوين والمواكبة، كما تم التداول في مجموعة من المواضيع التربوية ذات الصلة بالمشروع.

بعدها قام بزيارة المدرسة الابتدائية "الادارسة"، حيث اطلع على تجربة الأساتذة في تنزيل مضامين مشروع القراءة من أجل النجاح والقراءة الاثرائية.

تجدر الإشارة، إلى أن برنامج "جسر" يندرج في إطار سلسلة الأوراش الاصلاحية الكبرى التي تقودها الوزارة الوصية، وفي مقدمتها ورش إصلاح المناهج الدراسية باعتماد تعليم نافع بطرق وأدوات بيداغوجية ملائمة، وبالاستناد على مدرسين أكفاء باعتبار الدور المحوري لهذه الرافعات للنهوض بجودة التربية والتعليم.

كما يأتي هذا البرنامج أيضا، في إطار مواصلة تنزيل أحكام القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والذي تتقاطع العديد من توجهاته مع أهداف النموذج التنموي، ومع التزامات البرنامج الحكومي وتفعيلا لمضامين خارطة الطريق 2022- 2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.