بايدن يجدِّد هجومه على بوتين من وارسو..

متابعة الأربعاء 22 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إن روسيا لن تنتصر أبداً في حربها ضد أوكرانيا، مؤكداً خلال كلمة ألقاها في العاصمة البولندية وارسو، التي حل بها مساء الإثنين، بعد زيارة مفاجئة لكييف، إن دعم واشنطن لأوكرانيا لن يضعف.

و أضاف بايدن في كلمته أن بوتين عندما أمر قواته باجتياح كييف قبل عام كان يظن "أننا سنقف مكتوفي الأيدي، لكنه أساء التقدير".

وفي هذا السياق، قال بايدن إن واشنطن تدعم أوكرانيا دعماً تاماً مع اقتراب الذكرى الأولى للغزو الروسي.

كما أكد الدعم الأمريكي للجناح الشرقي في حلف شمال الأطلسي، وذلك وفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس.

و قال بايدن في كلمة ألقاها بوارسو: "لا شك أن التزام الولايات المتحدة تجاه تحالفنا مع حلف شمال الأطلسي والمادة الخامسة التزام قوي لا لبس فيه"، مشيراً إلى مبدأ الحلف الذي يقول إن الهجوم على أي دولة يمثل هجوماً على جميع الدول.

وأضاف: "كل دولة بالحلف تعرف ذلك. كما أن روسيا تعرف ذلك جيداً، الهجوم على أي دولة هو هجوم على جميع الدول".

و التقى بايدن بالرئيس البولندي أندريه دودا لبحث الجهود الجماعية لدعم أوكرانيا والثناء على بولندا لمساعدتها الولايات المتحدة ودولاً أخرى في تسهيل توصيل المساعدات العسكرية والإنسانية.

في المقابل، قال مستشار الرئيس البولندي للشؤون الخارجية إن بايدن ودودا سيبحثان تعزيز أمن بولندا ووجود حلف شمال الأطلسي فيها.

وفي المساء، ألقى بايدن كلمة حول الكيفية التي ساعدت بها الولايات المتحدة في حشد العالم لدعم أوكرانيا مع دخول الحرب عامها الثاني، دون أن تلوح نهاية في الأفق.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض: "كما سمعتموه مرات عديدة، سيوضح الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم أوكرانيا طالما أن الأمر يتطلب ذلك".

وقبل مغادرته وارسو متجهاً إلى واشنطن الأربعاء، سيلتقي بايدن مع زعماء بوخارست التسعة، وهم الحلفاء الشرقيون في حلف شمال الأطلسي، لتأكيد دعمه الثابت لأمنهم