إطلاق الدورة الثانية لجائزة المنتج الثقافي المنشور في الموسوعات الرقمية التشاركية 2022-2023

أحداث.أنفو الأربعاء 15 فبراير 2023
No Image

أعلنت أكاديمية المملكة المغربية عن إطلاق الدورة الثانية لجائزة المنتج الثقافي المنشور في الموسوعات الرقمية التشاركية 2022-2023 التي تخصص هذه السنة للإسهامات الفكرية والإبداعية المتعلقة بالتراث الثقافي المغربي غير المادي.

وذكرت أكاديمية المملكة المغربية في وثيقة تقديمية لهذه الدورة التي تنظم بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن هذه الجائزة -المفتوحة لعموم المشاركين- تهدف إلى اختيار أفضل الإسهامات التي ينتجها المشاركون، والمدرجة في الموسوعات الرقمية التشاركية خلال الفترة ما بين 30 نونبر 2022 و31 مارس 2023.

وأضاف المصدر ذاته أن مجال الجائزة خلال هذه الدورة يشمل خمسة أصناف من التراث الثقافي غير المادي، وهي التقاليد وأشكال التعبير الشفهي (شعر، وحكايات شعبية، وألغاز وحكم وأمثال)، وفنون وتقاليد أداء العروض (رقص، موسيقى، فرجات تقليدية)، والممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات، بما في ذلك فنون الطبخ، والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون، والمهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.

وسيتبارى المشاركون ضمن أصناف النصوص المكتوبة ومقاطع الفيديو بخمس لغات (عربية، أمازيغية، فرنسية، إنجليزية، إسبانية)، فضلا عن الصور والتسجيلات الصوتية.

وحسب المصدر ذاته، ستعمل لجنة الترشيح المكونة من خبراء على تقييم مجمل المشاركات التي سيتم التوصل بها خلال فترة المشاركة، واختيار أجودها لتضعها رهن إشارة لجنة التحكيم، على أن يتم الإعلان عن الفائزين يوم 5 يوليوز 2023.

ويمكن الاطلاع على شروط الجائزة بزيارة الرابط الخاص بالدورة الثانية على الموقع الرسمي لأكاديمية المملكة المغربية https://alacademia.org.ma/concours.

يشار إلى أن إطلاق جائزة المنتج الثقافي المنشور في الموسوعات الرقمية التشاركية يندرج في إطار تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين أكاديمية المملكة المغربية ووزارة الشباب والثقافة والتواصل بتاريخ 16 يونيو 2021، وهي الاتفاقية التي تهدف إلى دعم وإبراز ممارسات ثقافية ورقمية جديدة، وتشجيع دمقرطة الثقافة، وتعزيز الغنى الثقافي والرمزي الوطني بعدة لغات.