حصيلة ضحايا الزلزال بتركيا وسوريا تتخطى 34 ألفاً..

متابعة الاثنين 13 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO



تجاوزت حصيلة قتلى الزلزال المُدمر الذي ضرب تركيا وسوريا قبل أسبوع، نحو 34 ألف قتيل وعشرات آلاف الجرحى، حتى صباح اليوم الإثنين، وذلك بحسب إحصائيات غير نهائية لأعداد القتلى في البلدين، في وقت تتراجع فيه الآمال في العثور على ناجين تحت أنقاض الزلزال الذي يُعد الأكثر تدميراً منذ قرن في المنطقة.
ففي تركيا ارتفع عدد القتلى إلى 29,605 أشخاص، فيما تتواصل جهود الإنقاذ، بحسب ما ذكرت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، مشيرة إلى أنه تم إجلاء 147,934 شخصاً من المناطق المنكوبة. وقد تمكنت فرق البحث والإنقاذ، فجر اليوم الإثنين، من انتشال العديد من العالقين تحت الأنقاض في مدن تركية عدة.
وعبر تويتر، قال رئيس بلدية مانيسا، جنكيز أرغون، إن فرقهم العاملة في ولاية أدي يامان نجحت في إنقاذ سيدة تبلغ من العمر 60 عاماً، من تحت أنقاض مبنى في قضاء "بسني".
كما تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال سيدة على قيد الحياة من تحت الأنقاض، بعد 170 ساعة على الزلزال، بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.
ورغم مرور أسبوع على حدوث زلزال كهرمان مرعش المدمر فإن الهزات الارتدادية لا تزال مستمرة، حيث أعلن مرصد الزلازل التركي تسجيل هزتين ارتداديتين في الولاية ذاتها، الأحد، بشدة 4.1 و4.6 درجة على مقياس ريختر، بينما أعلن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل تسجيل 70 هزة أرضية في تركيا، السبت، تراوحت بين 3 و4.7 درجة.
يأتي هذا فيما سجلت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا تزايداً أيضاً، فقد ارتفعت أعداد القتلى في عموم سوريا إلى 4574 قتيلاً وأكثر من 7 آلاف مصاب، وفق بيانات النظام ووزارة الصحة في حكومة المعارضة.
فيما تضاءلت آمال العثور على ناجين بعد مرور أسبوع على الكارثة التي اعتبرتها الأمم المتحدة الأسوأ في المنطقة منذ 100 عام، دخلت قافلة أممية جديدة إلى شمال غرب سوريا محملة بمساعدات يحتاج إليها بشدة الضحايا السوريون، قادمة من معبر باب الهوى على الحدود التركية، محملة بمساعدات يحتاج إليها الضحايا السوريون.