غلاء الأسواق..أخنوش يترقب انخفاض الأسعار خلال أسابيع

الخميس 09 فبراير 2023
No Image

في الوقت الذي دعا وزراء الحكومة إلى النزول إلى الأسواق من أجل تتبع التموين وتعقب الانتهازيين والمضاربين، طمأن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش الرأي العام بأن إنتاج الخضروات، وعلى رأسها الطماطم خلال هذه السنة، في مستوى جيد،.

وبخصوص الأسعار القياسية الطماطم في الأيام الأخيرة، عزا أخنوش ذلك بالأساس إلى موجة البرد التي يعرفها المغرب حيث من المرتقب أن تعرف أسعار الطماطم انخفاضا ابتداء من الأسابيع القليلة القادمة، مع عودة درجات الحرارة الدنيا لمستواها الاعتيادي، مما سيساهم في نضج الإنتاج الوطني وتواجده بوفرة في الأسواق ، على حد قوله.

كما أن جاهزية إنتاج دورات جديدة للبصل والبطاطس، ستساهم في تعزيز وفرتها لتلبية حاجيات الاستهلاك وستنعكس على أسعارها، يشير رئيس الحكومة.

كما يرتقب أخنوش تراجع أسعار اللحوم الحمراء هي الأخرى بفضل الإجراءات التي تم اتخاذها، ومن بينها إلغاء الضريبة على القيمة المضافة ووقف استيفاء الرسوم الجمركية على استيراد الأبقار الموجهة للذبح.

هذه الإجراءات ستمكن المهنيين، حسب المسؤول ذاته، من استيراد حوالي 30 ألف رأس من الأبقار الموجهة للذبح، قبيل قدوم شهر رمضان المبارك، مما سيساهم في تخفيف الضغط على القطيع الوطني من الأبقار، وفي خفض أسعار بيع اللحوم بالتقسيط.

وفي الوقت ذته، دعا أخنوش الدعوة اللجنة المشتركة لوزارة الداخلية، والفلاحة، والصناعة، والمالية، داعيا إياها على الخصوص إلى الحرص على التتبع اليومي للأسواق، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لسد حاجيات الطلب الوطني.