المعابر الحدودية.. مهمة استطلاعية توصي باستثمارات مغربية في النقل البحري

الخميس 09 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

أوصت المهمة الاستطلاعية البرلمانية، التي وقفت على سير الإعداد لتنظيم عملية "مرحبا 2022"، بتخصيص ميزانية خاصة لهذه العملية والاستثمار في النقل البحري.

استمرت المهمة الاستطلاعية التي شكلتها لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، بمجلس النواب، في الاستماع لعدد من المسؤولين في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والموانئ والمطارات، بعد استماعها لوزراء، حيث رفعت توصيات تريد العمل بها قبل حلول عملية "مرحبا 2023".

ودعت المهة إلى مزيد من الاهتمام بالمعابر الحدودية والمطارات، بعدما وقفت على نواقص عديدة بها، خصوصا ما يتعلق بالبنيات التحتية وتدبير الموارد البشرية.

وطالبت المهمة، بعد زيارتها معابر مليلية والناظور والكركرات وبني انصار ومطارات الناظور ووجدة والحسيمة فاس وطنجة وأكادير والدار البيضاء والعيون والداخلة ومراكش، بضرورة مباشرة إصلاحات شاملة خصوصا مطاري مراكش وأكادير، اللذين قالت إن فيهما مشاكل على مستوى البنيات التحتية.

ووقفت أيضا على مشاكل تعترض الموارد البشرية في جل المعابر، موصية بأن يكون تنقيل الموظفين والمستخدمين على المستوى الجهوي وليس على الصعيد الوطني.

وأوصت بتوفير مزيد من البواخر، وتشجيع الشركات المغربية على الاستثمار في النقل البحري، بعدما وقفت على أن جل الشركات الناقلة للمسافرين عبر البحر أجنبية.

ومن بين توصياتها أيضا، تخصيص ميزانية خاصة لعملية مرحبا، لتكون في مستوى تطلعات مغاربة العالم، لكي يتم توسعة الممرات وبناء تجهيزات إضافية وتعزيز الموارد البشرية.

كما أوصت بتدخل المكتب الوطني للموانئ في ميناء بني انصار، لبرمجة رحلات على مدار الأسبوع.

وستسمر المهمة في عقد لقاءات مع مسؤولين ومدراء في القطاعات الوزارية والإدارية المرتبطة بالعملية، على أن تواكب فيما بعد عملية تنزيل التوصيات قبل حلول موعد عملية مرحبا 2023.