عدد ضحايا الزلزال المُدمر في تركيا وسوريا يرتفع إلى نحو 5 آلاف وفاة..

متابعة الثلاثاء 07 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO


أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا(آفاد)، فجر اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 3381 قتيلاً، فيما ضربت هزات أرضية جديدة جنوب شرقي البلاد، ووصلت قوتها إلى 5.3 درجة على مقياس ريختر، فيما واصلت حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا الازدياد.
وأشارت "آفاد" إلى أن عدد المصابين جراء الزلزال في تركيا بلغ 20 ألفاً و426، موضحاً أن 65 دولة عرضت المشاركة في جهود الإنقاذ، وقال إنه لدى وصول فرق الدعم القادمة من تلك الدول سيتم توزيعها على الولايات المنكوبة.
من جهته لفت رئيس "آفاد"، يونس سيزر، إلى وقوع 243 هزة ارتدادية عقب الزلزال، مشيراً إلى أن 16 ألفاً و400 شخص يشاركون في جهود البحث والإنقاذ، الذين يواصلون من جهة أخرى مساعي إرسال الخيام واحتياجات الإيواء الأساسية، موضحاً أنه تم إرسال حوالي 65 ألف خيمة لمناطق الزلزال، فضلاً عن 300 ألف بطانية.
و كان زلزال مدمر قد ضرب فجر الإثنين، تركيا وسوريا، وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة، مخلفَين خسائر بشرية فادحة وأضراراً مادية.
كذلك وقع زلزال جديد، فجر الثلاثاء، بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر في ولاية أدي يامان، جنوب شرق تركيا، وقالت "آفاد"" في بيان إن مركز الزلزال يقع في قضاء "غولباشي".
وأضافت أن الزلزال وقع في تمام الساعة 06:13 بالتوقيت المحلي (+3تغ)، على عمق 8.13 كلم، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.
أيضاً ضرب زلزال جديد ولاية قهرمان مرعش التركية، فجر الثلاثاء، بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر، إضافة إلى حدوث زلزال آخر بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، حدث في البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل ولاية هطاي جنوبي تركيا.