بركة: "الواردات المائية عرفت بعض التحسن بفضل التساقطات المطرية والثلجية"

أحداث أنفو الاثنين 06 فبراير 2023
No Image

Ahdath.info

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن الحجم الإجمالي للواردات المائية بلغ منذ شهر شتنبر إلى اليوم مليارينو110 ملايين متر مكعب؛ ما يمثل فائضا يبلغ 207 في المائة مقارنة بالفترة نفسها خلال السنة الماضية.

بركة، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أضاف موضحا أنه “تبعاًللواردات المائية، المطرية أو الثلجية على السواء، فإن نسبة ملء السدود ارتفعت بـ 31,9 في المائة، أي بحجم ملءإجمالي يعادل 5 مليارات و100 مليون متر مكعب، مقابل نسبة ملء بلغت 33,8 في المائة عاماً قبل ذلك”.

من جهة أخرى، وصف بركة التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة بالمهمة، موضحا أن المعدل الوطني وصل إلى 72 مليمترا عوَض 38 مليمترا السنة الماضية، ما يمثل فائضاً بنسبة 88 في المائة بين العامين الحالي والماضي، فيمابلغ متوسط المساحة المغطاة بالثلوج حوالي 5720 كيلومترا مربعا عوضاً عن 4480 كيلومترا مربعا السنةالماضية؛ أي بارتفاع بنسبة 30 في المائة.

دون أن يمنع ذلك الوزير الوصي على الماء من القول بوجود تفاوت وتباين في أثر التساقطات بين المناطق، قائلا أنالنسبة بلغت بمنطقة اللوكوس 55 في المائة، مقابل 25 في المائة بجهة الشرق، بينما بقيت منطقة تانسيفت وأمالربيع بنسبة منخفضة تستدعي الإسراع في اتخاذ عدد من التدابير نشتغل عليها.