مدير صحيفة  لاراثون يستنكر "المواقف الأوروبية المتغطرسة والعنصرية والاستعمارية الجديدة" تجاه المغرب

أحداث.أنفو السبت 04 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO



عبر فرانسيسكو مارهويندا مدير الصحيفة الإسبانية "لاراثون" عن استيائه من "بعض المواقف الأوروبية" تجاه المغرب باعتباره "جارا وحليفا". أستاذ القانون العام وتاريخ المؤسسات ، مدير لا رازون يذكر الأوروبيين ببعض الحقائق التاريخية المزعجة في افتتاحية نشرها أمس الجمعة 3 فبراير ، ويقول لهم: "يجب أن ننسجم مع المغرب ، وهو عنصر أساسي في الاستقرار في المغرب العربي ".

"بعض المواقف تجاه المغرب تبدو لي دائمًا عنصرية واستعمارية جديدة ، وهذا هو التفسير الوحيد". بهذا الانطباع، افتتح فرانسيسكو مارهويندا مقالته الافتتاحية. ولإظهار سخطه يضيف مدير يومية La Razón الإسبانية: "هذا التفوق الذي نظهره نحن الأوروبيين على البلدان التي كانت مستعمراتنا ، ونعتبرها في هذه الحالة محمية ، مزعج للغاية ، وهو إهانة لذكائهم".

ويقول كاتب المقال موجها الخطاب إلى مواطنيه وإلى الفرنسيين ، بأن التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب هو انتهاك للقانون.

أستاذ القانون العام وتاريخ المؤسسات ، الدكتور فرانسيسكو مارهويندا ، يعتبر بأن التوسعية الماضية وحروب غزو الأوروبيين ، والتي لا تزال ثابتة في العصر الحديث، لم تعد مقبولة. والغزو الروسي الأوكراني هو دليل دامغ على ذلك

وبعد ربط الماضي بالحاضر ، ينتقد الكاتب الغطرسة التي يشير إليها في العلاقات مع المغرب ، الذي يصفها بـ "الجار والحليف". "إنه بلد عظيم من كل النواحي ، وحتى لو لم أكن أعرف كل المغاربة ، لاستخدام عبارة تشرشل الشهيرة ، فإن أولئك الذين أتيحت لي الفرصة لمعرفتهم تركوا دائمًا انطباعًا ممتازًا لدي. ولم يتغير ذلك حتى بعدما صرت أعرف البلد جيدا، يقول مارهويندا.

ويمضي المحلل ليوضح لقرائه أن التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية العميقة التي قادها الملك محمد السادس ، والتي قادها والده سابقًا ، لا تحظى بالتقدير الكافي. وقال إن "الحسن الثاني كان رئيس دولة عظيم كبح جماح الإسلاميين المتطرفين وتعرض لعدة محاولات اغتيال وانقلابات".

يرفضً الكاتب توجيه انتقادات مهينة للمغرب كتلك التي اعتاد مواطنوه استعمالها ضد نظامهم الملكي ، يتحدى فرانسيسكو مارهويندا الأوروبيين على النحو التالي: "بالطبع ، نحن نشكك في ديمقراطيتهم ، لأننا نعتبرها أقل شأنا. ". ويوضح أن الغطرسة الأوروبية تجعلهم ينسون أنهم عاشوا لقرون في ظل أنظمة استبدادية ، وأنهم تسببوا في حربين عالميتين وأن الصراعات الدينية والحروب والغزوات كانت شائعة في قارتهم منذ ألفي عام".

يقول مستنكرا: "نحن الآن مغرورون ، أغنياء ، أقوياء وديمقراطيين. لهذا السبب نعطي دروسا للجميع ".

ويختم الكاتب: "يجب أن نتعايش مع المغرب ونزيد كل أنواع المبادلات. في حالتي ، أعتقد أنه يتعين علينا القيام بذلك من منطلق الاقتناع والولاء والمودة تجاه بلد صديق وحليف. إنه عنصر أساسي للاستقرار في المغرب الكبير ".