أليوتس يجمع 49 دولة في "مركب" واحد بأكادير

إدريس النجار الخميس 02 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

أطلق رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أول أمس بأكادير النسخة السادسة من معرض "أليوتيس" بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري محمد صديقي، و32 وفدا من مختلف الدول من بينهم 13 وزيرا من بلدان إفريقية.
وقد قام أخنوش رفقة الوفد بزيارة لأقطاب المعرض السبعة التي تغطي سلسلة القيمة بأكملها وهي القطب المؤسساتي، والقطب الدولي، وقطب التحويل والتثمين والعمليات، وقطب الأسطول والمعدات، وقطب الابتكار، وقطب التنمية المستدامة، وقطب التنشيط.
وأوضح أخنوش أن هذه التظاهرة التي تقرر تنظيمها في مدينة أكادير بأمر من جلالة الملك محمد السادس، تعد حدثا مهما؛ لكونه يمثل واجهة لإبراز العمل الكبير الذي يقوم به قطاع الصيد البحري ودوره المحوري في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأضاف الوزير أن القطاع حقق 28 مليار درهم في قيمة الصادرات، بزيادة 16 في المائة كقيمة مالية رغم التحديات التي واجهها خلال السنة الفارطة، وعبر الوزير عن تفاؤله بخصوص نتائج القطاع متوقعا أنها ستكون أفضل خلال السنة المقبلة، كما نوه بجهود الفاعلين في القطاع، ممونون ومهنيون وشركات التثمين.
كما عبر أخنوش عن اعتزازاه بما تحقق على المستوى الاجتماعين على اعتبار أن جميع العاملين في قطاع الصيد البحري مشمولون بالحماية الاجتماعية، وخص بالذكر التغطية الصحية الإجبارية؛ التي تشمل حتى صغار البحارة. ودعا وزير الفلاحة والصيد البحري محمد الصديقي إلى جعل التنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري وتربية الأحياء على رأس قائمة الأولويات، وتخصيص الموارد المالية اللازمة له باعتباره يلعب دورا استراتيجيا مهما في وضع أسس مرونة المنظومة الغذائية.
كما دعا إلى تكثيف الجهود الرامية إلى التصدي لمختلف المخاطر المهددة للمحيطات والبحار، نتيجة الأنشطة البشرية المستنزفة لثرواتها والتلوث، مبرزا أن حمايتها مدخل أساسي للتنمية المستدامة.
من جانبها أفادت الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري)، زكية الدريوش، بأن صادرات منتجات الصيد البحري بلغت من حيث الحجم 883 ألف طن، بقيمة قياسية بلغت 28 مليار درهم في سنة 2022. دورة 2023 من معرض اليوتيس ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 1 إلى 5 فبراير الجاري بمركز المعارض بمدينة أكادير، تحت شعار: "استدامة الصيد البحري وتربية الأحياء المائية: رافعة من أجل اقتصاد أزرق شامل وفعال"، وتحضرها إسبانيا بوصفها ضيف شرف.
ويعرف هذا المعرض، المنظم من طرف جمعية معرض أليوتيس، على مساحة تفوق 16 ألف متر مربع، مشاركة 337 عارضا من فاعلين في مجال الصيد البحري وتصنيع وتحويل المنتجات البحرية والأحياء المائية.
ويتوقع المنظمون أن يستقطب ما يفوق 50 ألف زائر.
وتشكل هذه التظاهرة، فرصة للزوار والمهنيين والمستثمرين والعموم لاكتشاف المهن والأنشطة والخدمات المرتبطة بمجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية.
وتقدم هذه الدورة برنامجا غنيا من اللقاءات والندوات التي تركز بشكل خاص على مؤهلات الأحياء المائية بهدف الاستدامة وتعزيز الاقتصاد الأزرق واستغلال التقدم في العلوم والتكنولوجيا والابتكار لدعم التنمية المستدامة للقطاع ومرونة سلاسل الإنتاج الغذائي للصيد البحري.
ويسلط المعرض الضوء أيضا، على إعداد الجيل القادم من العلماء وقادة المحيطات ومهن المستقبل لرفع تحديات مستقبل الاقتصاد الأزرق.
وتتميز هذه الدورة بافتتاحها الدولي من خلال مشاركة 49 دولة، من بينها 22 دولة عضو بالمؤتمر الوزاري حول التعاون في مجال الصيد البحري بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي.