سيناتور أمريكي يدعو الرئيس بايدن لوقف دعم قيس سعيد

متابعة الأربعاء 01 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

أعرب السيناتور كريس مورفي (ديمقراطي من كونيكتيون)، رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي للشرق الأدنى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب، عن صدمته من تدني المشاركة في جولة الإعادة من الانتخابات النيابية في تونس، داعيا بلاده إلى وقف الدعم حتى يتم تصحيح المسار الديمقراطي بشكل كبير.
وبلغت نسبة المشاركة في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية المبكرة، التي جرت الأحد بتونس، 11.3 بالمئة، بحسب ما أعلنت عنه هيئة الانتخابات، كأضعف حصيلة منذ ثورة 2011.
وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي عقب الثورة 52 بالمئة، و69 بالمئة في انتخابات مجلس نواب 2014، و41.3 بالمئة في انتخابات البرلمان السابق الذي حلّه سعيّد.
وفي تعليق، قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي كريس مورفي في بيان: "تشير جولة أخرى من الإقبال المنخفض بشكل صادم في الجولة الثانية في الانتخابات البرلمانية التونسية إلى أن الشعب التونسي قد فقد كل الثقة في هذه الانتخابات والاتجاه الذي يسير فيه الرئيس سعيّد ببلده".
وأضاف: "لقد أدى توطيد سلطته والتحول نحو الاستبداد إلى إضعاف الديمقراطية في تونس بشدة بينما فشل أيضًا في تخفيف الأزمة الاقتصادية الحالية".
وأعرب السيناتور عن سعادته بتعيين سفير جديد لواشنطن في تونس، قائلا: "لا أعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تقدم دعمًا إضافيًا للحكومة التونسية حتى يتم تصحيح المسار الديمقراطي بشكل كبير في البلاد؛.
والإثنين، أدى السفير الأمريكي الجديد لدى تونس جوي هود اليمين الدستورية في وزارة خارجية بلاده تمهيدا لتوليه مهامه بصفة رسمية.
وصادق مجلس الشيوخ الأميركي، الخميس، على تعيين الدبلوماسي جوي هود سفيرا للولايات المتحدة لدى تونس، خلفا لدونالد بلوم، الذي انقضت مهمته على رأس البعثة الدبلوماسية بتونس في أبريل الماضي.