أمن غذائي.."OCP" تخصص 4 ملايين طن لإفريقيا

الجمعة 27 يناير 2023
No Image

قررت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تخصيص 4ملايين طن من الأسمدة للقارة الإفريقية خلال سنة 2023.

أكد ذلك ل محمد أنور جمالي ، المدير العام للمكتب الشربف للفوسفاط بإفريقيا ، في مداخلة له يوم الخميس خلال النسخة الثانية لقمة داكار حول السيادة الغذائية، التي تنعقد هذه السنة تحت شعار " إطعام إفريقيا : السيادة الغذائية والقدرة على الصمود ".

وأضح جمالي أن هذه الكمية, تمثل أكثر من ضعف ما قدمه المكتب الشريف للفوسفاط للقارة في عام 2021 وأكثر من ربع إجمالي الإنتاج المتوقع من قبل المجموعة، مبرزا أن المجموعة المغربية الرائدة عالميا في الأسمدة الفوسفاطية, أطلقت برنامجا ضخما لتوفير 550 ألف طن من الأسمدة للعديد من البلدان الإفريقية.

وأضاف ا المتحدث ذاته أن الأمن الغذائي ربما يكون أحد أكبر التحديات التي يتعين علينا مواجهتها بشكل جماعي"، مشيرا إلى أن التحدي مضاعف ، لأنه يفرض ضمان إنتاجية غذائية كافية ، مع الاستجابة لتحديات الإستدامة والتأثير البيئي لأنظمتنا الإنتاجية.

كما أن المكتب الشريف للفوسفاط ، الشركة الرائدة عالميا في تطعيم النباتات وأكبر منتج للأسمدة في العالم ، يعتبر أن تحسين الإنتاجية من خلال الاستخدام الرشيد للأسمدة أمر ضروري لمواجهة هذا التحدي، يضيف جمالي.

للإشارة, افتتحت قمة دكار 2 يوم الأربعاء 25 يناير 2023 والتي مجموعة البنك الإفريقي للتنمية وحكومة السنغال ومفوضية الاتحاد الإفريقي تحت شعار " إطعام إفريقيا : السيادة الغذائية والقدرة على الصمود " وذلك بحضور 15 رئيس دولة ورؤساء الحكومات من بينهم رئيس الحكومة عزيز أخنوش.