وزير الصناعة والتجارة يدعو الفاعلين الصناعيين لضمان الأمن المائي للمملكة

الأربعاء 25 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

دعا وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الفاعلين الصناعيين إلى الابتكار في قطاع الماء، من أجل ضمان الأمن المائي للمملكة والاستغلال العقلاني لهذا المورد.

وشدد مزور، في مداخلة له خلال الدورة الخامسة لـ "صباحيات الصناعة"، المنظمة تحت شعار "صناعة المياه: تحديات عاجلة ومستقبلية"، على أهمية المبادرات والمشاريع القائمة على الابتكار والتكنولوجيات الجديدة في تدبير الماء الذي يعتبر أولوية وطنية.

وقال مزور، خلال هذا اللقاء المنظم من قبل مجلة "Industrie du Maroc Magazine"، إن قضية الماء تعني الجميع، وينبغي أن ت عبئ كل القطاعات لضمان الإمداد اللازم للمواطنين والفلاحين، داعيا إلى تشجيع الاستثمار في الحلول التكنولوجية للنجاعة المائية.

وأضاف "نعمل جاهدين في القطاع الصناعي من أجل تعزيز الابتكار والأدوات اللازمة للتدبير المستدام للماء".

وأكد أن وزارة الصناعة، على غرار باقي المكونات الحكومية، منخرطة بقوة من خلال استغلال جميع الوسائل الضرورية لضمان توفير الموارد المائية والحفاظ عليها، خاصة أنه لا غنى عنها من أجل تنمية البلاد.

وأضاف "لقد شهدنا سنوات من الجفاف كانت لها انعكاسات على البيئة والمنظومة الفلاحية والإنسان"، مبرزا أن المغرب اعتمد مجموعة من المقتضيات والإجراءات لمواجهة هذه المعضلة، ولا سيما المخطط الوطني للماء 2020-2050، وتشييد أكثر من 1000 سد بحلول سنة 2030 فضلا عن 3 محطات لتحلية مياه البحر.