بوعياش: نتواصل بانتظام مع المفوض السامي لحقوق الإنسان حول الأوضاع الحقوقية في الأقاليم الجنوبية

بنزين سكينة الاثنين 23 يناير 2023
No Image


AHDATH.INFO

أوضحت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المغرب قرر بشكل طوعي وإرادي يتماشى وما حققه من تراكم ديمقراطي،الانكباب على تدبير ملف حقوق الإنسان بكافة مناطق المملكة، بما فيها المناطق الجنوبية، إلى جانب تطبيق قواعد العدالة الانتقالية ذات الصلة بجبر الضرر وكشف الحقيقية وعدم التكرار وحفظ الذاكرة.

وأشارت بوعياش، خلال مشاركتها في اليوم الدراسي الذي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب حول موضوع "تطورات القضية الوطنية وجهود الديبلوماسية الموازية"، أن المجلس قام ب13 زيارة لأماكن الحرمان من الحرية بالأقاليم الجنوبية، من بينها ولايات الأمن الوطني والدرك الملكي والمؤسسات السجنية لكل من العيون والداخلة وكلميم. وفي نفس السياق، ذكرت بتنويه مجلس أوربا ودعوته المجلس للمشاركة في المنتدى الأوربي للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب وتقديم تجربة المجلس وآليته في هذا المجال، وكذا تجربة الاتفاقية الهامة التي وقعها المجلس مع المديرية العامة للأمن الوطني سنة 2022.

وأضافت بوعياش أن المجلس يتواصل بانتظام مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بخصوص أوضاع حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية، وذلك في إطار مشاركته في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، حيث يوافي المجلس المفوضية بتقارير دورية تعكس الدينامية الشاملة لحقوق الإنسان بالمنطقة، ويتفاعل مع المفوضية السامية بخصوص حالات فردية.