التقدم والاشتراكية يدين خطاب الكراهية لحكام الجزائر ويثير انتباه الحكومة للإرتفاع المقلق للأسعار

بنزين سكينة الخميس 19 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

أدان المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، السلوكات العدائية وخطاب الكراهية الذي يتبناه حكام الجزائر إزاء المغرب، مستنكرا المواقف العدائية المتصاعدة والمتعنتة والخطيرة التي تسخر الأدوات الإعلامية الدعائية بشكل وصفه الحزب بأنه " منحط ودنيء".

وشجب الحزب في اجتماع له أمس الأربعاء 18 يناير، سعي النظام الجزائري إلى استغلال تظاهرة "الشان" لكرة القدم، وتحويلها من فضاء لتقاسم القيم الإنسانية النبيلة،إلى منبرٍ لتصريف شعارات مشحونة بالكراهية إزاء الشعب المغربي، وخطابٍ سياسي عدائي تُجاه المغرب ومصالحه الوطنية العليا.

بالمقابل أشاد الحزب بالموقف المغربي إزاء الجيران، القائم على العقل والحكمة، وعلى سياسة اليد الممدودة، في ظل استمرار التعنت الجزائري في معاكسة المصالح الوطنية للمغرب، كما دعا إلى ضرورة الحرص على تمتين الجبهة الداخلية في جميع مستوياتها الاقتصادية والاجتماعية والديموقراطية.

وارتباطا بموجة ارتفاع الأسعار التي أنهكت جيوب المغاربة، أثار الحزب انتباه الحكومة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عملية من أجل التصدي للإرتفاع المقلق للأسعار، خاصة المواد الاستهلاكية الأساسية،لحماية القدرة الشرائية للمغاربة، عوض الاكتفاء ببعض التدابير المعزولة وذات الأثر المحدود، وباللجوء إلى مقاربة تبريرية تستند إلى عامل التقلبات الدولية.

في هذا السياق، أعرب المكتب السياسي عن ضرورة الشروع الفعلي للحكومة في إجراء الإصلاحات الكبرى الكفيلة بإعطاءِ نَفَسٍ جديد للاقتصاد الوطني، من قبيل الإصلاح الجبائي، وتحسين الحكامة، وإصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، واعتماد تصنيع وطني حقيقي، وفلاحة تُحقق الاكتفاء الذاتي الغذائي، والاستثمار في القطاعات الصاعدة، وضمان الأمن الطاقي والمائي والدوائي، وتوفير دعم حقيقي للمقاولة المغربية وللقطاع الخصوصي في مختلف القطاعات الإنتاجية.