صناعة محلية 100%..المغرب يبني أول مصنع سخانات شمسية في أفريقيا

متابعة الأربعاء 18 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO


من المنتظر أن يبدأ الإنتاج بأول مصنع سخانات شمسية في المغرب، بداية الربع الثاني من العام الجاري (2023)، بطاقة إنتاج تبلغ 40 ألف سخان سنويًا.
وتم الإعلان مؤخرا عن بناء أول مصنع لإنتاج السخانات العاملة بالطاقة الشمسية محليًا، باستثمارات تتجاوز 660 مليون درهم (65 مليون دولار أميركي)، في المنطقة الصناعية "عين جوهرة"، قرب العاصمة الرباط.
ومن المقرر أن يضاعف أول مصنع سخانات شمسية في المغرب، إنتاجه من 40 ألفًا إلى 80 ألف سخان مياه يعمل بالطاقة الشمسية، خلال عامين من بدء إنتاجه.
وتتولى شركة "ثري جي آي" تنفيذ وبناء أول مصنع سخانات شمسية في المغرب، لا سيما أنها ذات باع طويل بالاستثمار في المجالات الصناعية الخضراء.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة بدر إيكن، إن المرحلة الأولى من بناء مصنع سخانات المياه العاملة بالطاقة الشمسية تتضمن استثمارات بقيمة 60 مليون درهم. بينما المرحلة الثانية التي ستتضمن بناء مصنع للخلايا والوحدات الكهروضوئية ستكون باستثمار 600 مليون درهم، وبقدرة 1000 ميغاواط سنويًا.
وأوضح رئيس الشركة -التي تأسست خلال العام الماضي 2022، لتكون راعية للاستثمارات الخضراء في المغرب، وعلى رأسها الطاقة الشمسية الكهروضوئية والحرارية، وتخزين الكهرباء- أن المصنع هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا.
ولفت إلى أن أسعار السخانات التي سيوفرها أول مصنع سخانات شمسية في المغرب ستكون في متناول يد المواطن، لتشجيعه على التخلي عن سخانات الغاز المنتشرة بقوة، ومن ثم سيسهم في خفض استهلاك أسطوانات غاز البوتان، التي تتلقى دعمًا من جانب صندوق المقاصة.
وقال وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، إن أول مصنع سخانات شمسية في المغرب، الذي يحمل اسم "مايسول سي إي إس" (MYSOL CES)، والذي ستحمل منتجاته عبارة "صنع في المغرب"، سيوفر في المتوسط نحو 880 وظيفة جديدة.
وأوضح الوزير أن الاستثمار في مصنع سخانات المياه بالطاقة الشمسية يتماشى مع أهداف الدولة في التوجه بشكل فعال إلى الطاقة المتجددة، وإنشاء مشروعات صناعية خضراء، تحظى بالتنافسية وتوفر قيمة مضافة عالية. بحسب الوزير، فإن الاستثمار في أول مصنع سخانات شمسية في المغرب من شأنه أن يخفض عمليات الاستيراد لهذا النوع من ال