قبل الترافع للخروج من المنطقة الرمادية..أخنوش يطلع على حصيلة محاربة غسيل الأموال

السبت 14 يناير 2023
No Image



في انتظار زيارة مرتقبة لخبراء مجموعة العمل المالي "GAFi " اطلع رئيس الحكومة،عزيز أخنوش، على حصيلة الجهود التي بذلها المغرب في مجال غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب.

يتعلق الأمر بزيارة حاسمة، يراهن المغرب إقناع خبراء هذه المجموعة الدولية، ومنثم الخروج من المنطقة الرمادية.

في هذا الإطار، استقبل رئيس الحكومة ،يوم الجمعة 13 يناير 2023، بمقر رئاسة الحكومة، رئيس الهيئة الوطنية للمعلومات المالية جوهر النفيسي، الذي قدم له التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2021، طبقا لمقتضيات القانون رقم 05-43 المتعلق بمكافحة غسل الأموال كما تم تغييره وتتميمه.

هذا التقرير سجل المنحى التصاعدي، الذي عرفته مؤشرات نشاط الهيئة خلال سنة 2021، سواء في ما يتعلق بالتصاريح بالاشتباه المقدمة أو طلبات المعلومات الواردة وطنيا ودوليا، أو الاحالات على السلطات القضائية المختصة.

كما استعرض التقرير، أهم المنجزات الخاصة بتأهيل المنظومة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عبر ملاءمتها مع المعايير الدولية ومع الممارسات الفضلى على الصعيد الدولي وتعزيز فعاليتها، ورفع وتيرة التنسيق الوطني بين سلطات إنفاذ القانون وسلطات الإشراف والمراقبة والأشخاص الخاضعين والقطاع الخاص.

وبالنسبة للزيارة المرتقبة لخبراء مجموعة العمل المالي (GAFI) إلى المغرب، من 16 إلى 18 يناير 2023، فسيتم خلالها الوقوف على أهم منجزات المملكة على صعيد تنزيل محاور خطة العمل المتفق عليها مع المجموعة على أرض الواقع، وذلك في أفق الخروج من مسلسل المتابعة المعززة في أقرب الآجال الممكنة.