نواب ديمقراطيون يطالبون بطرد الرئيس البرازيلي السابق من أمريكا..

متابعة الجمعة 13 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

دعا نواب ديمقراطيون أمريكيون، الرئيس جو بايدن إلى إلغاء تأشيرة الرئيس البرازيلي السابق، جايير بولسونارو، الموجود في فلوريدا (جنوب)، مؤكدين أن الولايات المتحدة يجب ألا تكون ملاذاً لأي شخص متورط في الاضطرابات ضد الحكومة المنتخبة مؤخراً في البرازيل.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن المشرّعين الديموقراطيين الـ41، كتبوا في خطاب مفتوح إلى بايدن: "ندرك التأثير المباشر – الفوري والطويل الأمد – لتخريب مسؤولين حكوميين الأعراف الديموقراطية، ونشرهم معلومات مضللة، وإثارتهم لتطرف عنيف".

وأضافوا "يجب ألّا نسمح لبولسونارو، أو أيّ مسؤول برازيلي سابق آخر، باللجوء إلى الولايات المتحدة هرباً من القضاء بسبب أيّ جريمة مُحتمَلة ارتكبوها خلال ولايتهم".

كما دعوا الإدارة الأمريكيّة إلى "التعاون الكامل مع أيّ تحقيق تُجريه الحكومة البرازيليّة، إذا طُلِب منّا ذلك" والتحقّق من الوضع القانونيّ للرئيس البرازيلي السابق الذي وصل إلى الأراضي الأمريكيّة بصفته رئيس دولة ولم يعد كذلك.

كما دعوا وزارة العدل الأمريكية إلى التحقيق في أيّ "دعم أو تمويل" محتمَلَين مصدرهما الاراضي الأمريكية لجرائم العنف التي وقعت في 8 يناير، في إشارة إلى عمليّات اقتحام ونهب في ذلك اليوم لثلاثة مقارّ للسلطة البرازيلية أقدم عليها مناصرون لبولسونارو.

وردّاً على سؤال، قال وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إنّ الولايات المتحدة لم تتلقّ أيّ طلب من البرازيل بشأن بولسونارو، لكنها ستُعالج "سريعاً" أيّ طلب من هذا القبيل. وصرح بلينكن "فيما يتعلق بالأفراد، نحن نتحدث الآن عن أشخاص هم مواطنون عاديون".

وأضاف أن "التعليق على وضع تأشيرة أي فرد غير مناسب" لكن وزير الخارجية الأمريكي أكد أن بايدن سيعمل بشكل وثيق مع الرئيس البرازيلي الجديد لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الذي من المقرر أن يزور واشنطن الشهر المقبل. وقال بلينكن "نقف مع الديمقراطية البرازيلية ومؤسساتها".