الغاز المغربي ينعش سهم ساوند إنرجي بأكثر من 6%

متابعة الثلاثاء 10 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

قاد إعلان تحقيق تقدّم في اكتشافات الغاز المغربي، وأعمال الاستكشاف، سهم ساوند إنرجي البريطانية إلى الارتفاع، ليسجل 6.7%.
وارتفع سهم الشركة، خلال تعاملات أمس الإثنين ، مع اقتراب تحقيق ما سبق أن أعلنته بشأن إنتاج أول غاز مسال في المغرب خلال العام الجاري، وفق بيانات نشرتها بورصة لندن للأوراق المالية.
يشار إلى أن سهم ساوند إنرجي ينتعش مؤخرًا، مع إعلان الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، في 25 دجنبر الماضي، تفاؤله بشأن مستقبل الغاز المغربي والإنجازات المحلية المتعلقة به، والاستعداد لتصديره، وفق تصريحاته لمجلة "بتروليوم إيكونوميست".
وكانت شركة الطاقة البريطانية ساوند إنرجي قد أعلنت، قبل أسبوعين، توقعاتها بشأن احتياطيات الغاز المغربي، موضحةً أن هناك أكثر من 20 تريليون قدم مكعبة، بعضها يحتوي على موارد غاز مكتشفة لمشغلين سابقين، وليست جزءًا من حقل تندرارة هورست.
وأدى إعلان التطورات في حقلي تندرارة وأنوال، بالإضافة إلى توقعات الرئيس التنفيذي للشركة بتسليم أول إنتاج من الغاز الطبيعي المسال بنهاية العام الجاري 2023، إلى انتعاش سهم ساوند إنرجي، في توقيت تواصل فيه الشركة تحقيق أرباح.
وكانت وزارة الطاقة قد وقعت، في نوفمبر 2021، اتفاقية مع شركة ساوند إنرجي البريطانية، تهدف إلى تطوير حقول الغاز في المغرب واستغلالها تجاريًا، لا سيما أن الشركة كانت موجودة من قبل، إذ بدأت العمل بحقل تندرارة في يونيو عام 2015.
وكانت الشركة البريطانية، مع بداية حفر الحقل، تملك حصة تشغيلية بنسبة 55%، وفي عام 2016، أنهت أعمال حفر 5 آبار، هي "تي إي 6"، و"تي إي 7"، و"تي إي 8"، و"تي إي 9"، و"تي إي 10"،