شغب تطوان.. 29 مصابا و33 موقوفا

تطوان: مصطفى العباسي الاثنين 09 يناير 2023
No Image

عاشت مدينة تطوان ساعات سوداء أمس الأحد، بمناسبة مباراة المغرب التطواني والوداد البيضاوي.

كل شيء كان يوحي أن الأمور متحكم فيها، وأن المباراة ستمر في أجواء جيدة.

الجماهير التطوانية رغم غضبها من فريقها، إلا أنها قررت الحضور والاستمتاع بمباراة تجمع فريقين كبيرين، كما أن لجماهير تطوان عادة علاقات جيدة مع جماهير الوداد، ولم يسبق أن حدث ما يسيء أو يعكر صفو هذا الود.

فجأة ودون سابق إنذار، تحولت شوارع تطوان، خاصة المحيطة بملعب سانية الرمل والمتواجد بقلب أحياء سكنية وأسواق ومحلات تجارية، إلى ساحات شغب وعنف تسبب فيها قاصرون وشباب، جلهم من مشجعي الوداد، كانوا يرشقون الناس والسيارات بالحجارة ويقتحمون محلات تجارية ومخبزات، ويقومون بنهب محتوياتها والاعتداء على كل من يحاول اعتراض سبيلهم، مستعملين هراوات وأسلحة بيضاء وغيرها.

انطلقت الشرارة الأولى، بعد مطاردتهم من طرف أصحاب المحلات، ومحاولة العناصر الأمنية محاصرتهم وعدم تركهم يستمرون في التخريب والسرقة، حيث قاموا بمواجهة رجال الأمن بعنف كبير، وكذا كل من كان يمر من هناك، حتى أن أهالي المدينة أصيبوا برعب كبير وهم يعاينون مشاهد العنف والتخريب.

وتم تسجيل خسائر مادية كبيرة في المحلات التجارية، السيارات، المنازل وواجهاتها، العتاد الأمني، إضافة إلى إصابات عدة في صفوف مختلف عناصر القوات العمومية وحتى بعض المواطنين.

وتم اعتقال 33 مشجعا متهمين بالتورط في أعمال الشغب التي شهدتها تطوان، والذين ينتظر أن تكون قد أحالتهم الشرطة القضائية على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية الزجرية صباح اليوم الإثنين، بتهم تتعلق بحيازة الأسلحة والأدوات الحادة والراضة واستعمالها في إلحاق خسائر مادية بممتلكات عامة وخاصة، فضلا عن التخدير وعدم الامتثال والرشق بالحجارة والعنف في حق عناصر القوات العمومية.

وكشف بلاغ لولاية أمن تطوان أن التدخلات النظامية، التي انطلقت قبل بداية المقابلة وتواصلت خلالها وبعد نهايتها، عن توقيف 33 شخصا من بينهم قاصران، وذلك للاشتباه في تورطهم في حيازة الأسلحة والأدوات الحادة والراضة، واستعمالها في إلحاق خسائر مادية بممتلكات عامة وخاصة، فضلا عن التخدير وعدم الامتثال والرشق بالحجارة والعنف في حق عناصر القوات العمومية.

وأوضح البلاغ ذاته أنه نتج عن أعمال الشغب والعنف تسجيل تعرض 19 موظف شرطة وعشرة مشجعين لإصابات جسدية متفاوتة، أثناء محاولة تجاوز الإجراءات الأمنية بمحيط ملعب المباراة نقلوا على إثرها إلى المستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية.

وقد مكنت هذه العمليات الاستباقية، حسب البلاغ ذاته، من ضبط مجموعة من الأسلحة البيضاء من مختلف الأحجام بحوزة عدد من المشجعين، والتي يشتبه في حيازتها بهدف استعمالها لأغراض الشغب والعنف المرتبط بالرياضة، فضلا عن تسجيل خسائر مادية بعدد من المركبات الخاصة، وكذا سيارتين تابعتين للشرطة وحافلة عمومية.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي تجريه مصالح الشرطة القضائية بمدينة تطوان تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لكل واحد منهم، وكذا التحقق من مستوى ودرجة تورط كل شخص منهم في الأفعال الإجرامية المرتكبة.