ثقافة وفن

تكريم الفنانة فضيلة بنموسى في الدورة العاشرة لمهرجان مسرح ليكسا بالعرائش

شادية وغزو الأربعاء 13 يوليو 2016
FADILA
FADILA

AHDATH.INFO - متابعة

تنظم جمعية ليكسا للمسرح  الدورة العاشرة لمهرجان المسرح المتوسطي بالعرائش ، وذلك خلال الفترة ما بين 20 و 25 يوليوز 2016 ، بمشاركة فرق مسرحية من تونس واسبانيا و فرنسا ومصر والمغرب .

و تحتفي مدينة العرائش  التي شهدت ومنذ بداية استقلال المغرب وتحديدا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي حراكا مسرحيا وفنيا كبيرا كان لرائد المسرح المغربي عبد الصمد الكنفاوي الأثر البالغ في تفعليه–كمشهد وحقل- وبلوره أفكاره النظرية والنصية والتطبيقية،وهو ما يشهد به رموز المسرح  المغربي من فنانين ومخرجين ومؤلفين ونقاد حفاظا منهم وصيانة للذاكرة المسرحية المغربية.ولأنه ابن مدينة العرائش التي استلهم منها المسرحي الرائد عبد الصمد الكنفاوي أفقه  المتجدد للإبداع،فقد ظل المسرح ذاكرة حية في هذه المدينة.

وسيتم خلال هذه الدورة تكريم الفنانة المغربية فضيلة بنموسى التي تألقت في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزية ، كما سيتم الاحتفاء بالفنانين المحليين محمد أضرضور و خالد بلعزيز .

وسيعرف المهرجان توقيع مسرحية " امرأة تتقن إعداد القهوة " للكاتب أحمد السبيع ، كما سيقوم المسرحي الإسباني سيرجيو رامون بتأطير ورشتين لإعداد الممثل ، وورشة في السينوغرافيا سيؤطرها التشكيلي العمراني اقريعش .