أحداث ديكالي

كاليفورنيا تستعد للتصويت في استفتاء حول تشريع استخدام "الماريخوانا"

شادية وغزو الأربعاء 29 يونيو 2016
Rolling-a-marijuana-joinT
Rolling-a-marijuana-joinT

AHDATH.INFO - وكالات

يستعد سكان ولاية كاليفورنيا  الأمريكية لاتخاذ قرار حيال تشريع تعاطي الماريخوانا كما فعلت ولايات أخرى في غرب البلاد بعد أن أعلن مكتب رئيس الإدارة المحلية أن الموضوع قد يطرح للتصويت في استفتاء في نونبر المقبل.

ويسمح اقتراح قانون "استخدام البالغين للماريخوانا" المدعوم من نائب الحاكم جافين نيوسوم لمن لا تقل أعمارهم عن 21 عاما بحيازة ما يصل إلى أوقية من الماريوانا للاستخدام الشخصي وزراعة ما يصل إلى ست نبتات ماريخوانا لكل شخص.

وقال المتحدث باسم المبادرة جيسون كيني في بيان "اليوم يمثل بداية جديدة لكاليفورنيا إذ نستعد لاستبدال نظام الحظر المكلف والمضر وغير المجدى بنظام لاستخدام البالغين للماريجوانا مما يعيد الأمور إلى نصابها ويغطى تكاليفه".

كما يشمل اقتراح القانون نظاما متكاملا لمنح التراخيص والتنظيم وفرض الضرائب على مبيعات الماريخوانا.

وتطلبت المبادرة جمع أكثر من 402 ألف توقيع لصالح طرح المبادرة على الاستفتاء.

وقد تخطى الموقعون هذا العدد أمس الثلاثاء وفق ما أعلن رئيس الإدارة المحلية بالولاية أليس باديلا.

وتظهر استطلاعات الرأى أن الآراء تتجه أكثر صوب تشريع الماريخوانا لأغراض ترفيهية.

وكانت كاليفورنيا الأولى في تشريع استخدام الماريخوانا لأغراض طبية عام 1996 وحذت حذوها بعد ذلك 22 ولاية أخرى بالإضافة إلى مقاطعة كولومبيا بينما لا يزال القنب مخدرا ممنوعا بموجب القوانين الأمريكية.

وكان الناخبون فى أربع ولايات هي كولورادو وواشنطن وأوريجون وألاسكا إضافة إلى مقاطعة كولومبيا قد وافقوا على تعاطي البالغين للماريخوانا لأغراض ترفيهية. وسيدلي الناخبون في عدة ولايات أخرى برأيهم في تشريع مماثل في نونبر أيضا.