ملفات الأحداث

الإغلاق المبكر لعملية الاكتتاب المتعلقة بإدراج أسهم «مرسى ماروك» قبل موعدها في البورصة

حسن بن جوا الثلاثاء 28 يونيو 2016
Marsa-Maroc
Marsa-Maroc

AHDATH.INFO – خاص – حسن بن جوا

أعلنت بورصة الدارالبيضاء في نشرة لها زوال الاثنين عن قرار إغلاقها المبكر لعملية الاكتتاب المتعلقة بإدراج أسهم شركة استغلال الموانئ "مرسى ماروك" في البورصة وذلك قبل موعدها المحدد سلفا في يوم الخميس 30 يونيو المقبل. وحسب إشعار بورصة البيضاء، فإنه وبناء على المذكرة الإخبارية المؤشر عليها من طرف الهيئة المغربية لسوق الرساميل والمتعلقة بإدراج أسهم شركة "مرسى ماروك"، فقد تم إغلاق فترة الاكتتاب مبكرا يوم الاثنين 27 يونيو على الساعة الثانية والنصف زوالا. و بمقتضى هذا القرار، تضيف مذكرة البورصة فإنه لم يعد مسموحا لأعضاء نقابة التوظيف أن يتسلموا طلبات الاكتتاب بعد اليوم المذكور أعلاه. كما أضافت أن أعضاء نقابة التوظيف مطالبون بتسليم طلبات الاكتتاب لبورصة الدارالبيضاء وذلك يوم الثلاثاء 28 يونيو 2016 قبل الساعة 12 زوالا.

و كانت بورصة الدارالبيضاء قد أعلنت، في أكبر عملية يشهدها سوق البورصة بالمغرب منذ سنة 2009، عن الولوج الرسمي للشركة العمومية المستغلة للمحطات المينائية "مرسى ماروك" للبورصة والتي سيشرع في تداول أسهمها بداية من الثلاثاء 19 يوليوز المقبل.

قرار الإعلان، والذي يفتح باب تداول أسهم "مرسى ماروك"، يأتي بعد أن قامت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بالتأشير يوم الجمعة 10 يونيو الماضي، على مذكرة إخبارية تتعلق بإدراج شركة «مرسى ماروك» العمومية في بورصة الدارالبيضاء، وذلك بطرح 40 في المائة من رأسمال الشركة، اعتبارا من الفترة ما بين 20 و30 يونيو الجاري، مع إمكانية إغلاق باب الاكتتاب قبل هذا التاريخ، وذلك بثمن مرجعي يبلغ 65 درهم للسهم الواحد.

وقد تم طرح 29358240 سهما من رأسمال «مرسى ماروك»، وهو ما يمثل 40 في المائة من رأسمالها، مع توقع أن تدر هذه العملية، التي انتظرها سوق البورصة لسنوات، على خزينة الدولة أزيد من 1.9 مليار درهم

ويبقى الهدف من وراء خوصصة «مرسى ماروك»، وإدراج أسهمها في البورصة هو مأسسة الشركة وفتح رأسمال الشركة أمام شركاء جدد، والرفع من سمعتها وتأكيد قربها من المستثمرين المؤسساتيين و العموم عبر جذب استثمارات جديدة وتعزيز الحكامة.

و تعتبر «مرسى ماروك»، التي أنشئت سنة 2006، رائدا وطنيا في مجال استغلال المحطات المينائية. ففي الموانئ التسعة التي تتواجد بها، تقدم «مرسى ماروك» خدمات تتعلق بالمناولة والتخزين واللوجستيك المينائي وكذلك خدمات لفائدة البواخر، و هو ما مثل سنة 2015 حوالي  44 في المائة من حصة السوق.

وتشغل "مرسى ماروك" 2150 متعاون، واستطاعت تحقيق رقم معاملات بلغ 2185 مليار درهم خلال السنة الماضية بعد معالجتها لحركة مينائية إجمالية بلغت 35 مليون طن

وقد انخرطت «مرسى المغرب» منذ سنوات في مسلسل نمو يواكب الحركية التي يعرفها قطاع اللوجستيك بالمغرب