السياسة

الاسبوعية الفرنسية (شالانج): بعد مرور خمس سنوات على «الربيع العربي».. المغرب ينعم بالاستقرار والازدهار

أسامة خيي الخميس 23 يونيو 2016
Tanger
Tanger

AHDATH.INFO و م ع

كتبت الاسبوعية الفرنسية (شالانج) اليوم الخميس ، ان المغرب ينعم بعد مرور خمس سنوات على «الربيع العربي» بالاستقرار والحرية، ويحقق مزيدا من الازدهار.

وسلطت الاسبوعية في مقال خصص للاصلاحات بالمملكة الضوء على المبادرات الهامة التي اتخذها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خاصة لفائدة حقوق النساء ، ومكافحة الفقر، مبرزة دور جلالته في استقرار المملكة.

واضافت الاسبوعية ان المزايا الجبائية ،والخدمات اللوجيستيكية، تجلب المقاولات الاجنبية، مشيرة الى ان صناعة الطيران تشهد انطلاقة جيدة، كما تضاعف انتاج شركة رونو من السيارات منذ 2011 .

وقالت الاسبوعية ان خطا سككيا مباشرا يربط مصنع رونو بالميناء التجاري طنجة المتوسط الذي يبعد 40 كلم الى شرق طنجة والذي يشهد توسعا، مشيرة الى أن هذا الميناء الجديد سيصبح عند انتهائه في 2018 ،الاكثر نشاطا في منطقة المتوسط.

واضافت ان المغرب يوجه انظاره نحو الجنوب، مبرزة ان القطب المالي للدار البيضاء يضم شركات محلية واجنبية ترغب في استخدام البلاد كقاعدة لعملياتها بافريقيا.

واشادت الاسبوعية بالنجاح الاقتصادي الذي يشهده المغرب، مبرزة انه على الرغم من فترات الجفاف المدمر بالنسبة للقطاع الفلاحي، فانه يتوقع أن ينمو الناتج الداخلي الخام للبلاد بنسبة تتراوح بين 5 و6 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة.