ثقافة وفن

(مؤسسة عبد الحميد شومان) تكرم المخرج المغربي نسيم عباسي

أسامة خيي الثلاثاء 13 أكتوبر 2015
(مؤسسة عبد الحميد شومان) تكرم المخرج المغربي نسيم عباسي
film-majid

AHDATH.INFO متابعة

تم، مساء الخميس الماضي بالعاصمة الأردنية (عمان)، تكريم المخرج المغربي نسيم عباسي مخرج فيلم "ماجد" من قبل (مؤسسة عبد الحميد شومان) بمناسبة احتفالها باليوبيل الفضي لانطلاقة عروضها السينمائية.

وتسلم المخرج المغربي درع (مؤسسة عبد الحميد شومان) من المديرة العامة للمؤسسة فالنتينا قسيسية، قبل عرض فيلمه الذي اختتمت به عروض احتفالية الأفلام العربية التي نظمتها المؤسسة بمناسبة مرور 25 عاما على بدء أنشطتها السينمائية.

وتدور أحداث هذا الفيلم حول الطفل اليتيم (ماجد)، ذي العشر سنوات، الذي يبيع الكتب ويلمع الأحذية في شوارع مدينة المحمدية، والذي ينطلق في رحلة محفوفة بالمخاطر إلى مدينة الدار البيضاء متقفيا أثر ذكرياته عن والديه، فيما يحلم أخوه الأكبر (إدريس) بالسفر إلى أوروبا.

ودرس المخرج نسيم عباسي السينما بإنجلترا، وأنتج وأخرج عدة أفلام قصيرة في كل من بريطانيا والمغرب، وكان أول أفلامه باللغة الإنجليزية بعنوان "شمس الشتاء كذبة"، كما كتب وأخرج فيلما تلفزيونيا بعنوان "بلا حدود".

وكانت (مؤسسة عبد الحميد شومان) أقامت، يوم الاثنين الماضي، حفل استقبال احتفالا باليوبيل الفضي لانطلاقة عروضها السينمائية حضره فنانون وكتاب ونقاد وممثلو بعثات دبلوماسية.

وشملت العروض السينمائية التي عرضت، خلال الأيام الثلاثة التي تلت الحفل، الفيلم العراقي "بغداد خارج بغداد" للكاتب والمخرج قاسم حوال ومن إنتاج دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية، والفيلم الكويتي "بس يا بحر" والمصنف ضمن أفضل عشرة أفلام عربية كلاسيكية من إخراج خالد الصديق، إلى جانب الفيلم المغربي.

يذكر أن (مؤسسة عبد الحميد شومان) أسسها ويمولها (البنك العربي) منذ سنة 1978، وتحمل اسم مؤسس البنك، لتكون مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، وتعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في العالم العربي.