PERMIS
مليار و500 مليون درهم ستنعش خزينة الدولة من تجديد رخص السياقة

AHDATH.INFO – الدارالبيضاء خاص

خبر تمديد وزارة النقل والتجهيز الآجال القانونية لاستبدال رخصة السياقة الالكترونية بالرخصة الورقية إلى نهاية السنة الجارية، خفف من حدة التوتر وانفلات أعصاب المئات من طالبي بطائق رخصة السياقة الجديدة ظلت أغلبيتهم ترابط لساعات طويلة أمام شبابيك عشرات مراكز شبكة «السياقة كارد» على الصعيد الوطني، قبل نهاية الموعد المحدد في 30 شتنبر 2015 .

صباح يوم الثلاثاء كان العراك والتدافع سيد الموقف أمام مراكز تسجيل السيارات التابعة لوزارة لنقل والتجهيز على مستوى عدة مناطق بمدينة الدارالبيضاء ، والذي ساهم في خلق مواجهة وتطاحن بين مجموعة أشخاص فصد الظفر بمواعيد قريبة قصد تجديد رخص السياقة.

في مركز تسجيل السيارات بالحي الحسني إلى جانب مراكز سيدي عثمان وسيدي البرنوصي وأنفا ، اضطرت السلطات الأمنية إلى التدخل من أجل ضبط صفوف المواطنين قصد تسهيل عملية دفع الوثائق الإدارية لملف تجديد الرخص السياقة والتي يتم إنجازها بشكل مجاني.

كما ساهمت مراكز شبكة «السياقة كارد» الدارالبيضاء الشرقية عين الشق والدارالبيضاء الشمالية وسط المدينة اضافة إلى 20 وكالات جديدة للقرب ، التي أحدثتها مؤخرا شبكة «السياقة كارد» على مستوى عدة مناطق وضواحي مدينة الدارالبيضاء في تسهيل عملية تجديد الرخصة.

و أكد زكرياء أمين المسؤول الجهوي للشبكة بالعاصمة الاقتصادية على توسيع مدار اشتغال الشبكة بخلق مجموعة وكالات القرب بعدة مناطق بضواحي مدينة الدارالبيضاء ( مديونة ـ حد السوالم ـ تيط مليل ـ المحمدية ) لمواجهة تزايد عدد طلبات تجديد رخص السياقة ، بعد أن أدت العملية بالعاملين في وكالات القرب ومراكز الشبكة للاشتغال لأزيد من 12 ساعة دون انقطاع وذلك طيلة أيام الأسبوع .

مسؤول من وزارة النقل والتجهيز برر عملية تمديد الآجال القانونية لتجديد رخص السياقة والورقة الرمادية بثلاثة أشهر حتى نهاية السنة الجارية ، إلى تباطؤ أصحاب رخص السياقة والتي تصل إلى حوالي 3 ملايين ونصف مليون رخصة سياقة لم يتم تجديدها إلى حد الأن إلى جانب مليون ورقة رمادية تنتظر دوها.

العديد من المواطنين وجدوا صعوبة في تجديد رخص السياقة بمراكز تسجيل السيارات وحملوا مسؤولية التباطؤ والتأخير إلى وزارة النقل والتجهيز و لضعف العنصر البشري بمراكز التسجيل وعدم تخصيص فترات الديمومة خارج أوقات العمل وخلال عطلة نهاية الأسبوع لتلقي طلبات تجديد رخص السياقة .

عملية تجديد رخصة السياقة ستساهم في إنعاش صندوق خزينة الدولة لأن إنجاز رخصة السياقة الالكترونية تتطلب مجموعة من الإجراءات الإدارية والمالية لإعداد وثائق الملف مع أداء مبلغ 400 درهم لخزينة الدولة نظير إجراء عملية التسجيل والرسوم الإضافية ، قبل دفع الملف لإحدى مراكز تسجيل السيارات ، أو عن طريق أخذ مواعيد بالأنترنيت بمراكز “سياقة كارد” أو الدفع المباشر لدى وكالات القرب مع أداء مبلغ 108 درهم لتجديد رخصة السياقة.

 

PERMIS 1

 

سعـد داليا / تصوير عبد اللطيف القراشي

الكاتب
بقلم
30 شتنبر
14:53
1
أحوال الطقس
الجمعة 30 شتنبر 2016
أحوال الطقس
السبت 1 أكتوبر 2016
جاري تحديث أحوال الطقس...
 pam
الأحداث مباشر